vendredi 15 avril 2011

مجنون، يحب غزة ويرقص في ساحاتِها


خطرت لي فكرة أصابتني بالرعب بعد أن عثروا عليه جثة في أحد بيوت غزة التي أحبها ورقص في ساحاتها ولعب مع أطفالها، ماذا لو فوجئت بأمه بباب بيتي؟ ماذا سأقول لها؟

في اللقاء الأخير الذي جمعني بفيتوريو أريغوني، كان يجلس وعلى ركبتيه جهاز حاسوبه المحمول، يلف رقبته بالكوفية الفلسطينية السوداء والبيضاء كعادته، وكنا نجلس على مقربة منه، ونغني، وفجأة، ألقى بالحاسوب دون اكتراث، وتوسط الحلقة التي نجلس فيها وبدأ بالرقص، وظل يرقص حتى انهار من التعب.

وشومه الغريبة على ذراعيه وبقية جسده فلسطينية بمعظمها، حنظلة، كلمة مقاومة... إلخ، وهو لم يكن شخصاً معلّقاً في الفراغ، فقد جاء إلى غزة قبل ثلاثة أعوام قادماً من جنين التي جاءها قادماً من مخيمات لبنان.

رفض أن يغادر مع من غادروا أثناء الحرب على غزة، وفي تاريخ وجوده في غزة، حصل على محبة جميع من عرفوه ـ وهم كثر ـ وجلهم من الأطفال، وأربع إصابات تناثرت على خارطة جسده من القصف الإسرائيلي، لقد كان فيتوريو فلسطينياً بامتياز.

قصةُ إسمه بسيطة للغاية، فقد أراد أن يلفظ الناس اسمه بسهولة، فلم يعتد أهل غزة على اسم فيتوريو، فقام بتبسيطها، فيكتور، ولم تكن لديه مشكلة في ذلك، لم أرَ في حياتي أجنبياً منتمياً إلى فلسطين مثلما كان فيكتور، فقد اتصل به والده المصاب بالسرطان، وطلب منه القدوم إلى ميلانو كي يراه قبل أن يموت ـ المقصود موت الأب طبعاً ـ لكنه أجاب إجابةً قاطعة: أنت ستجد من يعالجك في ميلانو، أما في غزة فالناس ليس لديهم هذا الترف، ولم يسافر.

تحت ضغط أمه والعائلة، قرر أن يسافر ليراهم قبل أيام قليلة، ورفض أن يغادر عن طريق إيرز ليسجل موقفاً تاريخياً بالنسبة لمتضامن، وأخذ يؤجل سفره عن طريق المعبر لأن احتمالات قيام حرب جديدة على غزة كانت قائمة، لم يكن يريد أن يشهد الحرب من بعيد، وقبل ثلاثة أيام من موعد سفره، تغيب فيكتور عن الحفل، بهياً كنجم، ورجلاً كما يكون الرجال.

لست أكتب كي نبكي معاً على فيكتور، فكل من له رملة من إحساس سيبكي بلا شك، ولكني أكتب لأسأل سؤالاً واحداً: بعد أن ننتهي من البكاء ومن طقوس الجنازة الوهمية ومن إشعال الشموع من أجل روحه، وبعد القبض على قاتليه ومحاكمتهم، هل فعلاً ستكون غزة هي نفس المدينة التي كانت قبلَ مجيئه ورحيله بتلك الطريقة الدرامية العالية؟

_________

خالد جمعة

كاتب فلسطيني/ غزّة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire